Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

المعلومات الشخصية

الأمن الشخصي:

مجموعة من الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الأشخاص العاملين في مجال الأمن او أي مجال أخر لضمان حمايتهم الشخصية وحماية أجهزتهم وأهدافهم ونشاطهم وتجنب الوقوع في الثغرات التي تعرضهم للخطر.

أمن الاجهزة الذكية:

أمن الحاسوب :

أصبح الحاسوب (الكومبيوتر) أداة رئيسية في حفظ المعلومات وتداولها ومع زيادة اهميته برزت الحاجة الى حماية سرية المعلومات التي يتضمنها من خلال اجراءات معينة داخل الحاسب الالي ومن هنا ظهر مفهوم (امن الحاسوب).

أجراءات أمن الحاسوب:

  • تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك تتوفر فيه أحدث البرامج لمكافحة الفيروسات، وأن يتم تحديث هذه البرامج بشكل دوري.

  • تأكد من أن نظام التشغيل للكمبيوتر الخاص بك، وكذلك برنامج المتصفح يتم تحديثهم بأحدث التصحيحات الأمنية.

  • قم بتركيب جدار الحماية الشخصية لمنع الوصول غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر المنزلي.

  • لا تختر الحفظ التلقائي في اختيارات المتصفحات لتخزين أو الاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة السر عند تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية ومواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

  • قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح، وكذلك سجل عناوين المواقع بعد كل عملية تسجيل لكي يتم محو معلومات حسابك. وخاصة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مشترك، أو أحد مقاهي الإنترنت العامة.

  • إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز، تأكد من تعطيل أي خيارات مشاركة في (الطباعة والملفات) غير مرغوبة.

  • قم بعمل نسخ احتياطية بشكل منتظم للبيانات الهامة.

  • خذ بعين الاعتبار استخدام تقنية التشفير لحماية البيانات الحساسة للغاية.

أمن الهواتف الذكية :

تعتبر الهواتف الذكية من اكثر التقنيات انتشاراً ومع زيادة انتشارها فأنها تواجه معظم التحديات الأمنية إضافة الى عدد من التهديدات الأخرى المرتبطة بقابليتها للتنقل ,انتشارها الواسع , بنية الشبكات غير الامنة , خدمات تتبع المواقع , التقاط الصور والفيديو وتسجيل الصوت وغيرها من التهديدات المشابهة.

أجراءات أمن الهاتف الذكي: 

 تحتوي الهواتف الذكية بعضاً من الإجراءات التي يمكنها مساعدتك على إدارة امان الجهاز :

  • لا تثبت التطبيقات والبرامج الا من مصدر تثق به وضع في اعتبارك ان الشخص الموثوق به قد ينشر عن غير قصد برمجيات خبيثة دون ان يدرك ذلك .

  • عين دوماً رمز قفل شاشة قوي , وتجنب مشاركته مع الاخرين .

  • احتفظ بانتظام بنسخة احتياطية من البيانات المهمة في هاتفك , خزن هذه النسخ بشكل أمن.

  • لا تقم ببيع هاتفك الشخصي او استبداله قبل فحصه جيداً والتأكد من إجراءات اعادته الى ضبط المصنع وذلك لحماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية من برامج استعادة الملفات المحذوفة .

  • أن سجل المكالمات ,تاريخ التصفح , الرسائل النصية والصوتية , دفتر العناوين , التقويم , الصور وكل الوظائف المفيدة الأخرى التي يتمتع بها الهاتف قد تصبح مصدر تهديد في حال ضياع الهاتف او تعرض الى السرقة

من المهم ان تكون على دراية بالمعلومات الحساسة على هاتفك المحمول يمكنك ان تخطو الخطوة الاولى بأتجاه تعزيز أمان هاتفك الذكي عبر وعيك بالمخاطر المحتملة والاعتياد على ميزات الخصوصية والامان المتاحة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حماية المعلومات المصرفية

حماية أمن المعلومات المصرفية الألكترونية تُعتبر المحافظة على البيانات الخاصة بالعملاء وسريتها من أهم أولويات المصارف وتُعتبر جزء من السياسات المتبعة في البنوك لجذب أكبر قدر

Read More »

الابتزاز الرقمي

ما هو الابتزاز الالكتروني ؟ هو تهديد بالتشهير بمشاركة معلومات تخص شخص ما، بما في ذلك الصور والفيديو، على الانترنت، مالم يستجيب لمطالب المُبَتز، أتسعت

Read More »

التنمر الالكتروني

ما هو التنمر الإلكتروني؟ التنمّر عبر الإنترنت هو التنمّر باستخدام التقنيات الرقمية. ويمكن أن يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات التراسل، ومنصات الألعاب الإلكترونية، والهواتف

Read More »