Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

التنمر الالكتروني

ما هو التنمر الإلكتروني؟

التنمّر عبر الإنترنت هو التنمّر باستخدام التقنيات الرقمية. ويمكن أن يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات التراسل، ومنصات الألعاب الإلكترونية، والهواتف الخلوية. وهو سلوك متكرر يهدف إلى تخويف الأشخاص المستهدفين أو إغضابهم أو التشهير بهم.

يشمل التنمر الإلكتروني  :

  • التهديدات عبر الإنترنت والنصوص أو التغريدات أو المنشورات أو الرسائل العدوانية .

  • نشر معلومات شخصية أو صور أو مقاطع فيديو مصممة لإيذاء أو إحراج شخص آخر.

  • الصور أو الرسائل أو الصفحات التي لا يتم حذفها ، حتى بعد أن يُطلب من الشخص القيام بذلك. بمعنى آخر ، هو أي شيء يتم نشره عبر الإنترنت ويهدف إلى إيذاء أو مضايقة أو إزعاج شخص آخر.

يعتبر الترهيب أو التعليقات السيئة التي تركز على أشياء مثل جنس الشخص أو دينه أو توجهه أو عرقه أو الاختلافات الجسدية بمثابة تمييز ، وهو أمر مخالف للقانون في العديد من البلدان.

يمكن أن يكون التنمر عبر الإنترنت ضارًا ومزعجًا بشكل خاص لأنه عادةً ما يكون مجهول الهوية أو يصعب تتبعه. من الصعب أيضًا التحكم فيه ، وليس لدى الشخص الذي يقع ضحية أي فكرة عن عدد الأشخاص (أو مئات الأشخاص) الذين شاهدوا الرسائل أو المنشورات. يمكن تعذيب الناس دون توقف عندما يفحصون أجهزتهم أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. يمكن أن يكون ارتكاب التنمر والمضايقة عبر الإنترنت أسهل من ارتكاب أفعال التنمر الأخرى لأن المتنمر لا يتعين عليه مواجهة هدفه شخصيًا.

كيف أمنع استخدام معلوماتي الشخصية كوسيلة للتنمر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

فكّر مرتين قبل أن تنشر أو تشاطر أي شيء على شبكة الإنترنت ؛ فقد يظل موجوداً على الإنترنت إلى الأبد ويمكن أن يُستخدم لإيذائك لاحقاً. لا تعط أي تفاصيل شخصية من قبيل عنوانك أو رقم هاتفك أو اسم مدرستك.

تعرّف على إعدادات الخصوصية على تطبيقات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك.

وفيما يلي بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها على العديد من هذه التطبيقات:

  • يمكنك أن تقرر من بوسعه أن يرى النبذة الخاصة بحسابك، أو إرسال رسائل أو تعليقات مباشرة حول المواد التي تنشرها، وذلك بتعديل إعدادات الخصوصية في حسابك

  • بوسعك الإبلاغ عن التعليقات والرسائل والصور المؤذية وأن تطلب إزالتها.

  • إضافة إلى ’إلغاء الصداقة‘ (unfriending)، بوسعك أن تحجب أفراداً معينين لمنعهم من رؤية نبذتك أو الاتصال بك .

فيسبوك/ إنستغرام :

إن أمان المشتركين ( وأمان ألاطفال واليافعين بصفة خاصة )  هو من أهم مسؤولياتنا. ولهذا فإننا ملتزمون في نشر التوعية والارشاد  ضد التنمُّر الالكتروني .

على موقع إنستغرام، ثمّة أداة تصفية تُدعى “إخفاء التعليقات المسيئة “ تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وهي تكشف عن التعليقات التي قد تكون مسيئة أو التي يكون الغرض منها مضايقة الناس ومن ثم تحجبها تلقائياً، وهي أداة مفعّلة تلقائياً لجميع المستخدمين. وهذا يشمل إخفاء تعليقات تتضمن تهجّماً على مظهر الشخص أو شخصيته.

كما أننا نشجّع الناس على إعادة النظر في التعليقات والمواد المعدّة للنشر التي من المحتمل أن تكون مسيئة. فعندما يقوم شخص بكتابة نص لصورة يعدّها للنشر على إنستغرام أو عندما يكتب تعليقاً وتلتقطه أداة الذكاء الاصطناعي بوصفه قد يكون مسيئاً، فسيتلقى الشخص توجيهاً بأن النص الذي أدخله يشابه ما تم الإبلاغ عنه قبلاً للتنمُّر الالكتروني، وسيتاح للشخص حينها تعديل النص قبل نشر المادة.

وبوسعك دائماً حجب أو إسكات حساب ما يكون مصدراً للتنمُّر ضدك، ولن يتم إشعار الحساب المقصود بأنك حجبته أو أسكته. وإذا لم تكن مرتاحاً لاتخاذ هذه الإجراءات، فثمة أداة تُدعى ’تقييد‘ (Restrict) مصممة لتمكينك من حماية حسابك بسرية بينما تتمكن من مشاهدة ما ينشره مُرتكِب التنمُّر.

للاطلاع على مزيد من النصائح والأفكار، قم بزيارة الدليل على موقع @إنستغرام حول كيفية التحكم بحسابك والتمتع بتجربة إيجابية على موقع إنستغرام.

تويتر:

نظرًا لأن مئات الملايين من الأشخاص يشاركون أفكارهم على تويتر يومياً فمن المحتمل ان ترى أو تستلم رداً لا يعجبك، لذا قم بوقف متابعة الحساب المعني (unfollow)  وإنهاء أي تواصل معه. وإذا استمر السلوك المسيء، فيُستحسن أن تقوم بحجب ذلك الحساب. وإذا استمر تلقّيك لردود غير مرغوبة وموجهة إليك عبر موقع تويتر، فكّرْ في إبلاغ موقع تويتر بشأن السوك المسيء، وذلك على هذا الرابط.

للمزيد من التوعية والارشادات لحماية الاطفال من التنمر الالكتروني قم بزيارة موقعنا الالكتروني المختص في توعية أولياء الامور وألاطفال في مجال الامن السيبراني (Iraqi cyber kids)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الابتزاز الرقمي

ما هو الابتزاز الالكتروني ؟ هو تهديد بالتشهير بمشاركة معلومات تخص شخص ما، بما في ذلك الصور والفيديو، على الانترنت، مالم يستجيب لمطالب المُبَتز.أتسعت رقعة

Read More »

التنمر الالكتروني

ما هو التنمر الإلكتروني؟ التنمّر عبر الإنترنت هو التنمّر باستخدام التقنيات الرقمية. ويمكن أن يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات التراسل، ومنصات الألعاب الإلكترونية، والهواتف

Read More »

المعلومات الشخصية

الأمن الشخصي: مجموعة من الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الأشخاص العاملين في مجال الأمن او أي مجال أخر لضمان حمايتهم الشخصية وحماية أجهزتهم وأهدافهم ونشاطهم

Read More »