حماية أمن المعلومات المصرفية الألكترونية

تُعتبر المحافظة على البيانات الخاصة بالعملاء وسريتها من أهم أولويات المصارف وتُعتبر جزء من السياسات المتبعة في البنوك لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء، فكلما كان هنالك سرية وحماية للمعلومات والمعاملات التي تخص العملاء كلما زادت ثقة الافراد بالبنك .

فيجب أن  تقوم المصارف وبشكل مستمر بالاطلاع على أي برامج ومستجدات تتعلق بحماية أمن المعلومات للعملاء وتعمل على متابعتها ومواكبتها؛ لغاية توفير أفضل سُبل لحماية البيانات التي تخص العملاء،
ويتم اتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة وتطويرها في كل ما يخص هذا المجال من تطبيق أنظمة لحماية المعلومات من الفيروسات والتأكد من هوية العملاء قبل السماح لهم بالدخول، وكذلك تعمل البنوك على تطبيق سياسة الجدران النارية وأجهزة الحماية الخاصة.

أهم النصائح والارشادات للمحافظة على أمن المعلومات المصرفية :

حماية كلمة المرور:

يُعتبر الرقم السري المفتاح الذي يتم من خلاله الوصول إلى البيانات المتعلقة بالحساب الخاص بالعميل، وفيما يلي بعض الممارسات المتعلقة بحماية كلمة المرور:

تجنب مواقع الويب الاحتيالية:

 للمساعدة في التأكد من أن موقع الويب الذي زرته موثوق وآمن ، عند إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت ، ابحث عن رمز قفل على شريط حالة المتصفح
أو عنوان URL لموقع الويب الذي يبدأ بـ “https:” (يرمز الحرف “s” إلى “آمن”)

احمِ نفسك على الإنترنت:

 لا تنقر على النوافذ المنبثقة التي تدعي أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب أو تقدم خصومات ، فقد تقوم بتثبيت برامج ضارة على جهازك.

استخدم برامج الحماية :

 قم بتثبيت برامج الحماية من الفيروسات وتحديثها بانتظام والتي تكتشف وتحظر البرامج التي يمكن أن تمنح المخترقين طريقة  للوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

احذر من البريد الإلكتروني:

لا تشارك معلومات حساسة عبر البريد الإلكتروني. إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا غير مجدول أو غير مرغوب فيه يزعم أنه من البنك الذي تتعامل معه ، فتابع بحذر. أغلق البريد الإلكتروني وقم بتسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت للمصرف الذي تتعامل معه بنفسك أو تحقق مع المصرف الذي تتعامل معه للتأكد منه.

راقب حسابك:

 تحقق من أرصدتك عبر الإنترنت وكشوف الحسابات الورقية بشكل متكرر لاكتشاف أي نشاط احتيالي – وقم بإبلاغ البنك الذي تتعامل معه على الفور.

نصائح لحمايتك من الاختراق خلال استخدام أجهزة الصراف الآلي أو البطاقات الالكترونية:

1- الحرص على متابعة أي أشخاص مشبوهين، أو قد يقعوا في دائرة الشك من حولك أو أي عمال مشبوهة، وكذلك يجب الانتباه إلى السيارات التي تصطف بالقرب من جهاز الصراف الآلي.

2- يجب ملاحظة جهاز الصراف الألي الذي تنوي استخدامه، ففي حال ملاحظة أشياء غريبة وغير معتادة فلا تستخدم الجهاز، فعلى سبيل المثال إذا لاحظت أجهزة، أسلاك، أشرطة مغناطيسية أو مواد لاصقة، فعندها لا تستخدم الجهاز فقد تتعرض لعمليات اختلاس.

3- في حال حاولت إدخال بطاقة الصراف الآلي ولم تدخل بسهولة فيجب أن لا تحاول إدخالها مرة أُخرى.

Contacts

Ecole School was founded in 1998 as a business career school in Manhattan.

Follow us